HitBladi HitBladi
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

كل ما تحتاج معرفته عن فوائد حبة البركة

هيت بلادي :
تستخدم في الطهي وفي بعض العلاجات والمكملات العشبية لتعزيز صحة الجهاز المناعي، والجهاز الهضمي أيضا. تعرف في هذا المقال على فوائد حبة البركة أو الحبة السوداء واستخداماتها المتنوعة والمتعددة.

ما هي حبة البركة؟

الحبة السوداء أو حبة البركة أو الكمون الأسود، هي حبوب وبذور سوداء ذات رائحة وطعم مميزين، واكتسبت الحبة السوداء شعبية لاستخداماتها العديدة في الطهي وفي الطب التقليدي. 
تعتبر حبة البركة مصدرا للأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات والمعادن، كما تحتوي على العديد من المركبات النشطة، بما في ذلك الثيموكينون، الذي يعتقد أنه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة وللالتهابات وللميكروبات أيضا.
القيمة الغذائية لحبة البركة
تعتبر الحبة السوداء غنية بالعناصر الغذائية الأساسية والمركبات المفيدة، وتمثل القيمة الغذائية لـ 100 غرام من حبة البركة:
السعرات الحرارية: 400 كالوري.
البروتينات: 16.67 جم.
الدهون: 33.33 جم.
الحديد: 12 مجم.
يمكن أن تختلف القيمة الغذائية لحبة البركة باختلاف مصدر وجودة كل نوع منها، ويشمل متوسط العناصر الغذائية لخمسة مصادر مختلفة للحبة السوداء:
البروتينات: 216 جم.
الدهون: 406 جم.
الألياف: 84 جم.
النحاس: 18 مجم.
الزنك: 60 مجم. 
الفوسفور: 527 مجم.
الكالسيوم: 1860 مجم.
 الثيامين: 15.4 مجم. 
النياسين: 57 مجم.
حمض الفوليك: 160 ميكروجرام.
العناصر الغذائية لحبة البركة
تختلف التركيبة الغذائية للحبة السوداء بناء على العديد من عوامل وظروف نموها ومعالجتها، وعموما، تحتوي حبة البركة أو الحبة السوداء على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، من ضمنها:
الأحماض الدهنية الأساسية
تعتبر بذور حبة البركة مصدرا غنيا للأحماض الدهنية الأساسية، بما في ذلك أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية. وتشمل هذه حمض اللينوليك (أوميغا 6) وحمض ألفا لينولينيك (أوميغا 3).
البروتينات 
تحتوي بذور حبة البركة على كمية معتدلة من البروتين الضروري لإصلاح الأنسجة ومختلف وظائف الجسم.
الألياف الغذائية 
هي مصدر جيد للألياف الغذائية التي تساعد في عملية الهضم، وتعزز انتظام حركة الأمعاء، كما تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.
الفيتامينات
تحتوي بذور حبة البركة على فيتامينات مختلفة ، بما في ذلك فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ والعديد من فيتامينات ب مثل الثيامين (ب 1) والريبوفلافين (ب 2) والنياسين (ب 3).
المعادن
تعتبر الحبة السوداء مصدرا جيدا للمعادن كالحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والزنك، باعتبارها معادن ضرورية للحفاظ على وظائف الجسم.
مضادات الأكسدة
تحتوي بذور حبة البركة على العديد من مضادات الأكسدة، بما في ذلك ثيموكينون، الذي يعتقد أن له خصائص قوية مضادة للأكسدة تساعد على حماية الجسم من الإجهاد التأكسدي والأضرار المسببة للأمراض المزمنة.

فوائد حبة البركة

ارتبطت الحبة السوداء أو حبة البركة بمجموعة من الفوائد الصحية المحتملة، لكن هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات للكشف عن فوائد حبة البركة، وتشمل الفوائد المحتملة:
1. الخصائص المضادة للالتهابات ودورها في إدارة الأمراض المزمنة
تحتوي الحبة السوداء على مركبات ذات خصائص مضادة للالتهابات، مثل ثيموكينون المساعدة في تقليل الالتهاب في الجسم، كتقليل التهاب المفاصل، كما تحتوي على خصائص مضادة للميكروبات وأنواع مختلفة من البكتيريا والفطريات المسببة للأمراض، كما قد  تساعد في منع نمو الكائنات الحية الدقيقة الضارة وعلاج بعض أنواع العدوى. حيث أثبتت دراسة أن تطبيق الحبة السوداء موضعيا على الرضع المصابين بعدوى جلدية بالمكورات العنقودية كان فعالا مثل المضاد الحيوي المستخدم في علاج الالتهابات البكتيرية.
2. النشاط المضاد للأكسدة وأثره على الصحة الخلوية
يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة المتوفرة في الحبة السوداء مثل ثيموكينون في التخلص من الجذور الحرة الضارة في الجسم وحماية الخلايا من الإجهاد التأكسدي والتلف. خاصة أن مضادات الأكسدة قد تحمي من عدة أنواع من الأمراض المزمنة، بما في ذلك السرطان والسكري وأمراض القلب والسمنة.
3. الآثار المناعية والتطبيقات المحتملة
يمكن للحبة السوداء أن تساعد في تعزيز صحة الجهاز المناعي لكونها ذات تأثيرات مناعية تساعد في تعزيز نشاط الخلايا المناعية وتحسين الاستجابة المناعية.
4. الخصائص المضادة للسرطان
تشير بعض الدراسات الأولية إلى أن الحبة السوداء قد يكون لها خصائص مضادة للسرطان وقد تساعد في منع نمو الخلايا السرطانية، لكونها غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في التخلص من الجذور الحرة الضارة التي قد تساهم في تطور أمراض مثل السرطان. وقد أثبتت دراسة أن الثيموكينون المتوفرر في الحبة السوداء يسبب موت الخلايا في خلايا سرطان الدم. كما أثبتت دراسة أخرى أن مستخلص الحبة السوداء ساهم في تعطيل خلايا سرطان الثدي.
5. الأثر على صحة القلب والأوعية الدموية والدهون
يمكن أن يكون للحبة السوداء تأثير إيجابي على صحة القلب والأوعية الدموية، إذ تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم، ثم خفض الضغط الدموي، وتحسين صحة القلب لخصائصها المضادة للأكسدة والالتهابات. وقد أثبتت دراسة أن تناول الحبة السوداء كان مرتبطا بانخفاض كبير في الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم.
6. الآثار على صحة الجهاز الهضمي واضطرابات الجهاز الهضمي
يمكن أن يساعد تناول الحبة السوداء في تحسين صحة الجهاز الهضمي والوقاية من اضطراباته، من خلال تحسين عملية الهضم وتقليل الانتفاخ وتخفيف أعراض عسر الهضم. كما يمكن أن تساهم في التقليل من قرحة المعدة والحفاظ على بطانة المعدة من التقرحات. وقد أثبتت دراسة فعالية حبة البركة في علاج قرحة المعدة، وأشارت إلى أنها كانت بنفس فعالية الأدوية المستخدمة في علاج قرحة المعدة.
7. ضبط مستويات السكر في الدم
يمكن أن تساعد حبة البركة في تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم وزيادة حساسية الأنسولين، بالإضافة إلى تقليل المضاعفات المرتبطة بداء السكري، كتلف الأعصاب وتغيرات الرؤية وبطء التئام الجروح. وقد أثبتت دراسة أجريت على 94 شخصا أن تناول الحبة السوداء بشكل يومي لمدة ثلاثة أشهر قلل بشكل كبير من مستويات السكر في الدم أثناء الصيام ومتوسط السكر في الدم ومقاومة الأنسولين.
8. الخصائص الوقائية العصبية والوظيفة الإدراكية
يُعتقد أن الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات للبذور السوداء تساعد في حماية الخلايا العصبية في الدماغ، كما تعزز الوظائف المعرفية وهو ما يمكن أن يساعد في تحسين الذاكرة والانتباه وصحة الدماغ بشكل عام.
9. تعزيز صحة الكبد
قد تحتوي الحبة السوداء على خصائص تحمي الكبد من خلال المساعدة في إزالة السموم، وتقليل الالتهابات وتعزيز وظائف الكبد وحمايته من التلف، وقد أثبتت دراسة أن حبة البركة ذات خصائص كيميائية تساعد على التخلص من السموم وتحمي الكبد والكلي من التلف.

فوائد زيت حبة البركة

يحتوي زيت حبة البركة أو زيت الحبة السوداء على مضادات الأكسدة والمركبات الكيميائية المعززة لصحة الجلد والشعر، والمساعدة على تقليل الالتهابات ونقص الوزن. ونظرا لخصائصه الطبية القوية، يتم استخدامه لعلاج العديد من الحالات الصحية، من ذلك الصداع، وآلام الظهر، وارتفاع ضغط الدم، والعدوى والالتهابات.
فوائد حبة البركة للشعر
يُستخدم زيت الحبة السوداء للشعر لتعزيز نموه وتقوية بصيلات الشعر بالإضافة إلى تقليل التهاب فروة الرأس، وذلك لخصائصه المضادة للميكروبات ثم احتوائه على مضادات الأكسدة، ويُضاف زيت حبة البركة عادة في منتجات العناية بالشعر كأقنعة الشعر والشامبو.
فوائد عسل حبة البركة
يمثل عسل الحبة السوداء مزيجا من زيت الحبة السوداء والعسل، لكن، ليست هناك أبحاث علمية تظهر الفوائد الصحية لمزيج العسل وحبة البركة، لكن تشمل فوائد الحبة السوداء:
احتواؤها على المركبات المساعدة على تقليل الالتهابات في الجسم.
احتواؤها على المركبات المضادة للأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف.
تعزيز صحة الجهاز المناعي والاستجابة المناعية.
وتشمل فوائد العسل:
احتواؤه على خصائص مضادة للميكروبات والتي تساعد على منع العدوى.
احتواؤه على مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف وتقي من الأمراض المزمنة.
تهدئة الحلق للتخفيف من السعال والتهاب الحلق.
فوائد حبة البركة للجنس
تُستخدم الحبة السوداء لعلاجات صحية مختلفة، إلا أن آثارها على الصحة الجنسية والرغبة الجنسية غير مثبتة علميا، لكن، أثبتت دراسة فوائد حبة البركة على الصحة الإنجابية، بحيث ساهمت في تحسين حركة الحيوانات المنوية وزيادة عددها وحجم السائل المنوي لدى الرجال الذين يعانون من عقم غير طبيعي في الحيوانات المنوية.
فوائد حبة البركة على الريق
يعتقد البعض أن تناول الحبة السوداء على الريق أو معدة فارغة يفيد في تحسين عملية الهضم، وتحسين امتصاص المركبات المفيدة، وتعزيز إنقاص الوزن والتحكم فيه من خلال تعزيز الشعور بالشبع وإزالة السموم من الجسم. لكن، لم تثبت الدراسات العلمية هذه التأثيرات وينبغي إجراء المزيد من الأبحاث للكشف عن فوائد حبة البركة على الريق. ويوصى دائما باستشارة الطبيب أو الأخصائي قبل دمج الأعشاب في نظامك الغذائي خاصة عند معاناتك من أمراض أو حالات صحية معينة.
فوائد حبة البركة للنساء
يمكن أن تساهم الحبة السوداء في تنظيم وتعزيز التوازن الهرموني للنساء، حيث أثبتت نتائج دراسات أن مكمل زيت الحبة السوداء يعزز المستويات الصحية لكل من هرمون البروجسترون والتستوستيرون لدى النساء، وهما هرمونان مهمان لتعزيز الخصوبة والرغبة الجنسية لدى النساء.
فوائد حبة البركة للأعصاب 
لاحتوائها على خصائص مضادة للالتهابات، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، يمكن أن تساعد الحبة السوداء في الوقاية من التهاب الأعصاب أو التهاب أنسجة الدماغ المؤدي إلى تطور أمراض مثل مرض الزهايمر وباركنسون، لكن، ينبغي إجراء المزيد من الأبحاث والدراسات للكشف عن فوائدها الصحية للوقاية من التهاب الأعصاب المؤدي إلى الأمراض.
فوائد زيت حبة البركة للبشرة
يتم استخدام زيت الحبة السوداء موضعيا للمساعدة في علاج العديد من الأمراض الجلدية، من ذلك الأكزيما والصدفية وحب الشباب، وذلك لدورها في تهدئة الالتهاب وتقليل الحكة والأعراض المرتبطة بالأمراض الجلدية وتعزيز صحة الجلد، بالإضافة إلى ترطيب البشرة.
حبة البركة للتخسيس
يمكن أن تساعد حبة البركة في تقليل وزن الجسم ومؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر، بالإضافة إلى تقليل الدهون في الجسم، حيث أثبتت دراسة لـ 45 امرأة تعاني من زيادة الوزن أو السمنة أن تناول 2000 مجم من زيت الحبة السوداء يوميا لمدة 8 أسابيع قلل من الشهية وقلل من مؤشر كتلة الجسم ووزن الجسم ومحيط الخصر ودهون الجسم أيضا.
فوائد حبة البركة للدماغ
يمكن أن يكون لحبة البركة فوائد محتملة على صحة الدماغ، وذلك لاحتوائها على مركبات ذات خصائص مضادة للالتهابات وخصائص أخرى مضادة للأكسدة تساعد على حماية الخلايا العصبية من التلف، وهو ما يمكن أن يعزز وظائف الدماغ وتعزيز الوظائف الإدراكية، وتحسين الذاكرة والانتباه. لكن، ينبغي إجراء المزيد من الأبحاث والدراسات لتعزيز هذه الفوائد والكشف عن طرق استخدام حبة البركة لتعزيز صحة الدماغ والأعصاب.
أسئلة شائعة قد تهمك
هل يمكن تناول الحبة السوداء يوميا؟
نعم، يمكن تناول الحبة السوداء يوميا ودمجها في النظام الغذائي، لكن، ينبغي الإشارة إلى أن الجرعة اليومية لاستهلاك الحبة السوداء يمكن أن تختلف حسب الأفراد. لذلك، قبل دمج حبة البركة في نظامك الغذائي يُنصح باستشارة طبيب أو أخصائي للتأكد من أن استخدامها آمن بالنسبة لك ولن يتسبب في مضاعفات صحية نتيجة تداخله مع صحتك أو الأدوية في حالة اتباعك لها.

عن الكاتب

Nojoum

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

HitBladi