HitBladi HitBladi
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

هل بات يمكن اختراق أجهزة "آيفون" المحمية؟!

هيت بلادي : 
بات يمكن اختراق أجهزة هواتف "آيفون" الذكية على ما يبدو، فقد ادّعت شركة أمن سيبراني، ومقرها في روسيا أنّها وجدت طريقة للوصول إلى بيانات جهاز "آيفون" محمي.
وفي التفاصيل، قالت شركة "Elcomsoft" التي تبيع الأدوات لوكالات إنفاذ القانون للوصول إلى أجهزة "آيفون" المقفلة "إنّها قادرة الآن على استخراج بعض البيانات من أجهزة "آيفون" و"آيباد" المقفلة التي تعمل بواسطة أي إصدار من iOS من 12.0 إلى 13.3، وحتى ضمن الوضع الأكثر أماناً (BFU)".
هذا وتمثل أجهزة "BFU" هواتف تمّ إيقاف تشغيلها أو إعادة تشغيلها، ولم يتمّ إلغاء قفلها لاحقاً عن طريق إدخال رمز مرور قفل الشاشة الصحيح، بحيث من المفترض أن يظلّ محتوى "آيفون" مشفراً بشكل آمن إلى أن يدخل المستخدم رمز المرور الخاص بقفل الشاشة، والذي يعد ضرورياً لإنشاء مفتاح التشفير وفك تشفير نظام ملفات "آيفون"، وذلك بحسب ما ذكر موقع "البوابة العربية للأخبار التقنية" المتخصّص بالتكنولوجيا.
الاستفادة من مشكلة أمنية معروفة
وتبيع الشركة الروسية مجموعة أدوات "Elcomsoft iOS Forensic Toolk" بسعر 1495 دولاراً أميركياً، وتدعي أنّ الأداة تعمل حتى بعد إعادة التشغيل، حيث إنّها تستفيد من مشكلة أمنية معروفة باسم "Checkm8" في بعض طرز "آيفون" و"آيباد"، والتي تتعلق باستغلال ثغرة أمنية موجودة في معظم شرائح "A-series".
واكتشفت الشركة الروسية أنّ بعض البيانات الموجودة في سلسلة المفاتيح، حيث تخزن "آبل" كلمات مرور المستخدمين وغيرها من المعلومات المحمية، يمكن الوصول إليها بالفعل قبل أن يقوم المستخدم بفتح الهاتف، وتتضمن هذه البيانات أسماء المستخدمين وكلمات المرور الخاصة بالبريد الإلكتروني.

يذكر أن الأداة تعمل على أجهزة "آيفون" و"آيباد" المشغلة لأحدث نسخة من نظام التشغيل "آي أو إس" (iOS 13.3)، لكنّها لا تعمل على جميع الطرز، حيث إن الأجهزة المتضمنة شريحة "A12"، مثل "iPhone XR"، أو شريحة "U1"، مثل "iPhone 11"، محصّنة ضدّ المشكلة التي تعاني منها هواتف iPhone 5S و6 و 6s وSE و7 و8 بالإضافة إلى إصدارات "Plus" المتضمنة شرائح "A-series" السابقة من "A7" إلى "A11".

عن الكاتب

Nojoum

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

HitBladi