HitBladi HitBladi
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

الصائمون في دول مغاربية يفتقدون نكهة وروحانية شهر رمضان

هيت بلادي : 


"ذهبت نكهة رمضان"؛ عبارة يكررها الصائمون في منطقة المغرب العربي (الاتحاد المغاربي)، بعدما حرمهم فيروس كورونا المستجد من أنواع من الحلويات ومن التحلق حول موائد الإفطار العائلية ومن السهرات الرمضانية، وحرم المحتاجين من موائد الخير.


تقول الأستاذة الجامعية ميساء (46 عاما): "فقدنا نكهة رمضان منذ سنين عدة، لكن هذه السنة جعل كورونا الشهر الكريم بلا نكهة".

وتضيف ميساء وهي أم لأربعة أولاد: "كنت أعيش هذه النكهة على الأقل من خلال الاجتماع في بيتي حول مائدة الإفطار مع عائلتي كما فعلت طيلة 15 سنة، لكن حتى هذا غير ممكن؛ فأنا أخاف على والدي المسنّين والمريضين".

اضطر الوباءُ وإجراءات الحجر وحظر التجول الصائمين على التنازل عن موائد الإفطار العائلية، وكذلك عن السهرات الرمضانية في البيوت أو المقاهي أو "الخيام الرمضانية" التي تُقام فيها سهرات موسيقية تستمر حتى السحور.


وتحولت المدينة القديمة في تونس، التي كانت تكتظ بالساهرين بمجرد الانتهاء من الإفطار، إلى مدينة أشباح بمحلاتها المغلقة ودروبها الخالية.

لا ضحكات تعلو ولا تصفيق ولا رقص على وقع موسيقى "السطمبالي" الصحراوية و"الحضرة" الصوفية المنتشرة في كل دول المغرب العربي.

رمضان حزين

وبالنسبة لوليد الذي كان يقوم ببعض المشتريات في سوق أريانة في تونس، تغيرت أشياء كثيرة؛ "فجوّ رمضان غير عاد دون الالتقاء في المقاهي... لكن بسبب الحجر لا يمكن الخروج".

وقالت امرأة لم تجد طلبها من حلويات رمضان، سواء الصامصة أو الزلابية والمقروط (حلوى من السميد مشربة بالعسل)، إن "رمضان هذه السنة مختلف".

ورغم أن محلات الحلويات ظلت مفتوحة في تونس والمغرب، إلا أن الحجر الصارم منع الناس من الخروج وكثير منهم فضّلوا صناعة الحلويات في البيت.

في الجزائر، وبعدما قرّرت الحكومة الجزائرية تخفيف إجراءات الحجر والسماح بعودة بعض الأنشطة التجارية، ومنها محلات بيع الزلابية و"قلب اللوز" المصنوعة من السميد والمحشوة باللوز، عادت إلى إغلاقها.

فقد هرع الصائمون في اليوم الأول من رمضان بأعداد كبيرة إلى محلات الحلويات، وتشكلت طوابير طويلة دون احترام إجراءات التباعد والوقاية الصحية، مثل وضع الكمامات.

ومنهم من قطع أكثر من 30 كيلومترا من العاصمة الجزائرية نحو بوفاريك المشهورة بصناعة الزلابية، بمجرد رفع الحجر عنها، باعتبارها تقع في إقليم ولاية البليدة، بؤرة وباء كورونا في البلاد.
وانتقل سالم (51 عاما)، وهو عامل في ورشة بناء، في اليوم الثاني من رمضان، إلى بوفاريك لشراء الزلابية التي يقول إنها "نكهة رمضان وسلطانة مائدة الإفطار"، لكنه عاد "خائبا".
ويقول بأسف: "منذ ثلاثين سنة وأنا لا أتخلف أبدا على شراء زلابية بوفاريك، لكن المدينة هذه السنة حزينة وأغلب محلاتها مغلقة والمفتوحة مكتظة بالزبائن بشكل مخيف جعلنا أنا ورفيقي نعود إلى العاصمة خائبين خاليي اليدين".
في العاصمة، لجأ أشهر محل لبيع "قلب اللوز" في القصبة، الوسط القديم للجزائر العاصمة، إلى تنظيم البيع بالموعد، "تُقدّمُ الطلبية، تدفع وتأخذ رقما فيه ساعة الحصول على الحلويات، دون الحاجة للوقوف في الطابور".
في قسنطينة، إحدى أكبر المدن في الشرق الجزائري حصل تدافع بين الزبائن من أجل شراء حلوى "الجوزية" المصنوعة من العسل والجوز الأساسية على مائدة رمضان، فأمر مسؤولوها بغلق محلات الحلويات.
هناك من لا يجد تمرة
في المغرب، تتوفر "الشباكية" المعسّلة والحلويات التقليدية الخاصة برمضان بشكل عام في الأسواق الشعبية، وحتى في المتاجر الكبرى.
ويقول أستاذ مدرسة يعيش وحيدا في مراكش: "كل شيء موجود، لكن في المقابل لا أستطيع التنقل لتناول الإفطار مع والدي".
ويضيف: "الوضع أكثر غرابة في الليل، فلا مقاهي ولا مصلين في المساجد... لم يسبق أن شهدنا هذا".
ورغم حظر التجوال في المغرب لمنع السهرات الرمضانية، إلا أن بعض المخالفين يخرجون "غير بعيد عن البيت لتدخين سيجارة ثم العودة مباشرة"، كما يقول شاب من حي شعبي في سلا قرب الرباط.
وحتى ملعب كرة القدم المقابل للحي خال من اللاعبين الذين اعتادوا تنظيم دورات رياضية بمناسبة رمضان.
وحذّرت مجموعة "أطباء الجزائر" عبر صفحتها على "فيسبوك" من أن تخفيف إجراءات الحجر أدى إلى ارتفاع عدد الإصابات بـ"كوفيد-19" خلال الأسبوع الأول من رمضان؛ إذ تم تسجيل أكثر من ألف حالة جديدة بين اليومين الأول والسابع.
ومن الإجراءات التي تترك أثرا سلبيا كبيرا في رمضان، منع "مطاعم الرحمة" في الجزائر، وهي موائد إفطار تنظمها جمعيات خيرية في كل أرجاء البلاد لتقديم وجبات ليس للفقراء فقط، ولكن أيضا لكل من لم يتمكن من الذهاب إلى منزله بسبب العمل أو عدم توفر وسيلة نقل.
ومن أكثر الجمعيات الناشطة في هذا المجال، "مؤسسة ناس الخير" المعروفة بخيمتها العملاقة في حي باب الواد الشعبي بالعاصمة الجزائرية، التي غابت هذه السنة بسبب وباء "كوفيد-19".
ويقول المنسّق العام للجمعية، فخر الدين زروقي: "عملنا لم يتوقف هذه السنة حتى وإن لم نتمكن من نصب خيمتنا، حيث كنا نقدم حتى 1500 وجبة يوميا. لكن بدل أن ندعو الناس إلى الإفطار، نقوم نحن بإيصال الإفطار إليهم".
وبحسب زروقي، فإن الطلب "تضاعف عشر مرات، لذلك نعمل من أجل الوصول إلى عشرة آلاف وجبة يوميا".
لكن بالنسبة إلى سمير، أحد المتطوعين في الهلال الأحمر الجزائري، فإن "عدد الذين تصلهم الإعانات قليل جدا مقارنة بعدد المحتاجين. فبينما نتأسف نحن على غياب نكهة رمضان بسبب حلوى أو سهرة، هناك من لا يجد تمرة يفطر عليها".


عن الكاتب

Hit2

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

HitBladi